21.8 C
CASABLANCA, MA.
17/09/2019
ACMRCI
ACTUALITÉS CULTURE EDUCATION Flash Infos MIGRATION MONDE SOCIETE

فؤاد بوجبير: مغاربة بلجيكا لهم إرتباط وثيق ببلدهم المغرب وحاضرين بقوة في جميع الأوراش الاصلاحية التي يقودها الملك محمد السادس vidéo

قال فؤاد بوجبير مدير الموارد البشرية وتحليل النظم بوزارة المغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، في تصريح خص به ” سياسي” ،  أن برنامج الشباك الوحيد التي تنظمه وزارة المغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة في محطة بلجيكا، هو برنامج طموح ومندمج قرره السيد الوزير عبد الكريم بنعتيق ومأسسه على أساس ان يكون مرجعا إداريا واضحا بشراكة مع مختلف شركاء الوزارة كالمؤسسات العمومية والقطاعات الوزارية المعنية بمشاكل وقضايا الجالية المغربية المقيمية بالخارج.

انظر فيديو

وأضاف فؤاد بوجبير، ان الوزارة المنتدبة المكلفة بمغاربة العالم وشؤون الهجرة جعلت من هذا البرنامج اطار تنظيم بامتياز لتنفيذ سياسة القرب من مغاربة العالم، وهو برنامج يقول بوجبير٫ يقتضي الرفع من أداء الوزارة وباقي شركاء القطاع لفائدة مغاربة العالم من خلال التوجيهات الملكية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي شدد ما من مرة على ضرورة تحسين علاقة الادارة بالمواطنين سواء كانوا داخل المغرب او خارجه, وسواء تعلق الامر بالمصالح المركزية او المصالح لاممركزة.

واكد بوجبير، في حديثه ل”سياسي”، ان الغاية من الشباك المتنقل والذي يحل ببلجيكا٫ هو تمكين المواطنين وخاصة مغاربة العالم من قضاء مصالحهم في احسن الظروف والاجال مع المساهمة في تبسيط المساطر وتقريب المرافق والخدمات الاساسية منهم.

وختم بوجبير تصريحه ل « سياسي » بالقول ان برنامج الشباك الوحيد المتنقل يدخل المرحلة الثالثة ببلجيكا من بعد ما عرف نجاح كبير بكل من اسبانيا وايطاليا، ذلك ان مغاربة بلجيكا يفوق عددهم سبع مائة الف، ويجب التأكيد هنا يقول بوجبير، مغاربة بلجيكا لهم ارتباط وثيق ببلدهم المغرب وحاضرين بقوة في جميع الاوراش الاصلاحية التي  يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس٫

تجدر الاشارة ان الشباك المتنقل لوزارة بنعتيق٫ حل ببلجيكا للقاء المغاربة المقيمين بهذا البلد٫ والتجاوب معهم من خلال حضور ممثلين عم مؤسسات حكومية وعمومية.

وإنطلقت صباح يوم الجمعة 12 يوليوز2019 المرحلة الثالثة من الشباك الوحيد المتنقل ببلجيكا . وذلك بعد النجاح الذي عرفه برنامج الشباك الوحيد المتنقل لخدمة المغاربة المقيمين بالخارج في مرحلته الأولى بإسبانيا، ومرحلته الثانية بإيطاليا، حطت قافلة الشباك المتنقل الذي تنظمه الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، ببلجيكا خلال فترة 12 إلى 14 يوليوز 2019، بالدوائر القنصلية التالية بروكسيل و أنفيرس و لييج.
و يشارك في هذه المبادرة ممثلون عن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ووزارة الداخلية و المحافظة العقارية و وزارة العدل وإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة ومديرية الضرائب وصندوق التقاعد المهني المغربي ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والسكنى وسياسة المدينة ووزارة النقل والتجهيز و اللوجستيك والماء.
و عرفت المحطة الأولى ببروكسيل إقبالا مكثف حيث تم طرح مجموعة من الإشكاليات والتساؤلات المرتبطة باختصاصات القطاعات والمؤسسات العمومية المشاركة.

ومن أهم القضايا المثارة من طرف المغاربة المقيمين، إشكاليات العقار، المحفظ أو في طور التحفيظ أو الغير المحفظ، والإراثة، وإجراءات الرهون والحجوزات العقارية، والرسوم المفروضة على الخدمات الجماعية والسكن، وتعشير السيارات، وإجراءات نقل البضائع والاستيراد والتصدير، والقضايا المرتبطة بمدونة الأسرة والأحوال الشخصية والميراث، فضلا عن تقديم الاستشارات القانونية المتعلقة بالمساطر الواجب اتباعها أمام مختلف محاكم المملكة. أما بخصوص القضايا التي تهم خدمات الضمان الاجتماعي، فقد تم تقديم الشروحات اللازمة للاستفادة من مساهمات التقاعد عن سنوات العمل، الخمس فما فوق، التي قضاها المنخرطون بالمغرب.

وبخصوص الإشكالات المرتبطة بالحالة المدنية، فقد تم تقديم جميع الشروحات لتبسيط مسطرة التسجيل بسجلات الحالة المدنية.

 

سياسي: بروكسيل

Author: OUAZZANI C.

Articles Connexes

Laisser un Commentaire

Ce site utilise des cookies pour améliorer votre expérience. Nous supposerons que cela vous convient, mais vous pouvez vous désabonner si vous le souhaitez. Accepter Lire Plus