20.3 C
CASABLANCA, MA.
26 avril 2024
ACTUALITÉSAFRIQUEAlgérieFlash InfosMONDEPOLITIQUESAHARA MAROCAINSOCIETE

البوليساريو تنسق مع متطرفين في مالي وليبيا، للحصول على دعم من أجل تنفيذ عمليات ضد الجيش المغربي

الإثنين 11 يناير 2021

تصاعد القلق الإقليمي في منطقة الساحل إثر دعوات من المنظمات الإرهابية لاستغلال وجود جبهة البوليساريو الانفصالية لترسيخ وجودها في هذه المنطقة وتحويل منشآت الجبهة إلى مركز وجمع الجماعات الإرهابية. .

كشفت تسجيلات صوتية ومرئية مسربة على مواقع التواصل الاجتماعي أن جبهة البوليساريو تنسق مع متطرفين في مالي وليبيا للحصول على العناصر والدعم لتنفيذ عمليات ضد الجيش المغربي ، وهي عمليات وصلت إلى اليوم التاسع والخمسين بحسب اتصالات من الجبهة العسكرية تحدثت عن تفجيرات وصفتها وسائل الإعلام. الوطنية والدولية « وهمي ».

وفي سياق مماثل ، ربطت تقارير دولية أعضاء مؤثرين في التنظيمات الإرهابية بالجبهة الانفصالية ، مشيرة إلى انضمام المئات من النشطاء الإرهابيين في منطقة الساحل والصحراء إلى جبهة البوليساريو في السنوات الأخيرة ، لا سيما فروعها. القاعدة الناشطة بشدة في منافسة الفرع الأفريقي لداعش.

ذكر تقرير صادر عن المركز الدولي لدراسة الإرهاب بعنوان « الإرهاب في شمال إفريقيا من 11 سبتمبر إلى الربيع العربي » أن « القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي » وجبهة « البوليساريو » فتحتا علاقات مع عصابات في أمريكا اللاتينية لتبادل المخدرات والأسلحة وتهريب العناصر الإرهابية إلى أوروبا ، ودعا إلى ضرورة إعطاء الأولوية لإغلاق معسكرات تندوف التي تساعد على تأجيج الأنشطة الإرهابية.

انتقل الخوف إلى أوروبا ، بعد أن أعربت مدريد عن قلقها إزاء تزايد تجنيد الصحراويين في المنظمات الإرهابية العاملة في منطقة الساحل والصحراء ، وتزايدت المطالب بضرورة إعادة النظر في المعاملة. جبهة البوليساريو ، التي أصبحت تهديدًا للمصالح المشتركة للدول ، لا سيما في منطقة الساحل وأقصى غرب شمال إفريقيا.

حذر فيدل سينداجورتا ، المدير العام للسياسة الخارجية والأمنية بوزارة الخارجية الإسبانية والاتحاد الأوروبي والتعاون ، في وقت سابق من التهديد الإرهابي الحقيقي الذي تشكله جبهة البوليساريو في منطقة الساحل. في الجوار الأوروبي.

قال إنه « صُدم » عندما علم أن عدنان أبو الوليد الصحراوي ، زعيم تنظيم داعش في الصحراء الكبرى ، قادم من مخيمات تندوف ، محذرا من أن هذه المنطقة أصبحت أرضا خصبة. للإرهاب.

وقال المسؤول الإسباني إنه علم أن هذه المليشيات المسلحة كانت تتدرب في كوبا خلال الفترة التي عمل فيها دبلوماسياً هناك ، مشيراً إلى أن ظاهرة الجهاد المتطرف المتجذر في هذه المنطقة « يجب أن تلفت انتباهنا لأنها قريبة جداً. من عالمنا « .

كما أشار إلى أن الإرهاب في منطقة الساحل قد ازداد بشكل كبير ، حيث قتل 4500 شخص العام الماضي ، مسجلاً زيادة بنحو 1300 عن العام الماضي.

التهديد الذي يشكله التقارب بين جبهة البوليساريو الانفصالية والجماعات الإرهابية في الساحل أكده سامي بن عبد الله الصالح سفير المملكة العربية السعودية لدى الجزائر ، في مقابلة مع صحيفة « الرياض » عام 2017. حيث أعلن أن جبهة البوليساريو « جماعة إرهابية » تزعزع استقرار وأمن الدول. افريقيا الشمالية.

وأضاف السفير السعودي: « ندعو الحكومة الجزائرية وكافة الأطراف الأجنبية إلى الحياد وعدم التدخل في هذا الأمر ، كما أن دعم جماعة إرهابية جعل سجلها أسود بلا نوم لل آمنة وهي ليست ولن تعتبر وسام شرف حتى ترتديه دولة « .

atlas info

Articles Connexes

Ce site utilise des cookies pour améliorer votre expérience. Nous supposerons que cela vous convient, mais vous pouvez vous désabonner si vous le souhaitez. Accepter Lire Plus