15.2 C
CASABLANCA, MA.
4 décembre 2022
ACTUALITÉS AFRIQUE BUSINESS Flash Infos TECHNOLOGIE

بنخضرة: أنبوب الغاز « سيغير وجه القارة

قالت المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن، أمينة بنخضرة، أمس الأربعاء في أبيدجان، إن مشروع خط أنبوب الغاز النيجيري المغربي رافعة قوية للتنمية والتكامل الإقليميين.

وأضافت بنخضرة، التي كانت تتحدث أمام المنتدى الثالث للاستثمار في إفريقيا، المنظم من البنك الإفريقي للتنمية، أن الأمر يتعلق بمشروع “سيغير وجه القارة”، مشيرة إلى أن هذا المشروع التكاملي الإستراتيجي، الذي ولد بفضل الرؤية المتبصرة للملك محمد السادس والرئيس النيجيري محمد بخاري، يهدف إلى تثمين وتعزيز الفوائد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية بمختلف البلدان التي سيعبرها، ولاسيما من خلال تسريع وتيرة التغطية بالكهرباء ودعم التنمية المحلية، وتعزيز الاقتصاد الإقليمي والتكامل الاقتصادي.

وأكدت المسؤولة ذاتها أن الرؤية التي يسترشد بها هذا المشروع، النابعة أساسا من التعاون بين نيجيريا والمغرب، هي بمثابة الأساس للاندماج الإقليمي لجميع البلدان التي يعبرها خط الأنابيب.

من جهة أخرى، ذكرت بنخضرة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الأمر يتعلق بمساهمة حقيقية في تنمية جزء كبير من القارة، وضمان النمو العادل والمستدام لما بين 350 و400 مليون شخص سيجنون فوائد من هذا المشروع الإستراتيجي.

وينظم منتدى الاستثمار في إفريقيا بمبادرة من البنك الإفريقي للتنمية، وشكل فرصة للمناقشات وتبادل الرؤى بشأن هذا المشروع ووضعه على أجندة الشركاء الرئيسيين المجتمعين في إطار منتدى أبيدجان، الذي يعد منصة هامة للتبادل والاجتماعات بين المستثمرين والشركاء.

من جانب آخر، وبالنظر إلى أهمية مشروع خط أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب، أدارت باجابوليلي تشابالالا، النائبة الأولى لرئيس البنك الإفريقي للتنمية، جلسة نقاش بحضور رئيس مجموعة البنك الإفريقي للتنمية، أكينووني أديسينا، وسفير المغرب في أبيدجان، عبد المالك الكتاني، تناولت مناقشة هذا المشروع الإستراتيجي.

hespress

Articles Connexes

Ce site utilise des cookies pour améliorer votre expérience. Nous supposerons que cela vous convient, mais vous pouvez vous désabonner si vous le souhaitez. Accepter Lire Plus